شراقي: مخزون السد العالي جيد ويؤمن مصر من أي نقص محتمل

شراقي: مخزون السد العالي جيد ويؤمن مصر من أي نقص محتمل

اخبار مصر

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن سد النهضة الإثيوبي انتهى إنشائيًا منذ عامين، موضحًا أن التخزين وصل العام الماضي إلى نحو 64 مليار متر مكعب، وأن تشغيل التوربينات أو فتح بوابات المفيض يؤدي إلى تدفق المياه نحو السودان ومصر.

وأضاف شراقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” عبر فضائية “إم بي سي مصر”، أن السنوات التي شهدت ضررًا كبيرًا على مصر كانت بين 2020 و2025 نتيجة حجز المياه وتكوين بحيرة ضخمة، أما الفترة الحالية فتعتمد على تشغيل السد وتفريغ المياه بشكل دوري.

وأشار إلى أن إثيوبيا في جميع الحالات تفرغ المياه داخل مجرى نهر النيل، بخلاف ما يحدث في مصر عند زيادة التخزين في السد العالي حيث يتم التفريغ في توشكى بالصحراء، موضحًا أن هذا الاختلاف يبرز طبيعة إدارة المياه بين البلدين.

وتابع أن نهر النيل، مثل بقية أنهار العالم، يشهد سنوات غزيرة الأمطار وأخرى جافة، مستشهدًا بفترة الجفاف بين 1981 و1987 التي أنقذ مصر منها السد العالي، ثم الفيضان الشديد عام 1988 الذي أعاد ملء بحيرة السد، قائلاً: “كانت حكمة إلهية أن السد العالي أنقذنا من الجفاف ومن الفيضان معًا”.

وشدد شراقي على أن المؤشرات العلمية لهذا الموسم تشير إلى انخفاض الأمطار عن المتوسط، حيث قد ينخفض الإيراد السنوي للنيل من 84 مليار متر مكعب إلى 80 أو 70 مليار، لكنه أوضح أن هذا لا يعني بالضرورة بداية سنوات جفاف طويلة، فقد يكون انخفاضًا مؤقتًا لعام واحد فقط.

وأكد أن مصر في وضع آمن حاليًا بفضل مخزون السد العالي الذي ما زال جيدًا، مشيرًا إلى أن العام المائي الجديد يبدأ في أغسطس مع وصول الإيراد السنوي الجديد، وأن المتابعة العلمية مستمرة لرصد أي تغيرات في معدلات الأمطار.

اقرا من المصدر

#شراقي #مخزون #السد #العالي #جيد #ويؤمن #مصر #من #أي #نقص #محتمل

اخبار مصر لحظة بلحظة

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *