اخبار مصر
أعلنت جمهورية أفريقيا الوسطى رسمياً تفشي وباء الكوليرا، بعدما سجلت السلطات الصحية 24 حالة وفاة مرتبطة بالمرض، إضافة إلى 197 إصابة، في أحدث موجة انتشار يشهدها البلد، وفق ما أعلنه وزير الصحة بيير سومسي.
وأوضح الوزير، في بيان صدر مساء الجمعة، أن وزارة الصحة أكدت، في 26 يونيو 2026، تفشي الكوليرا في الدائرتين الصحيتين بيمبو ومبايكي الواقعتين جنوب غربي العاصمة بانغي، مشيراً إلى بدء تنفيذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار المرض.
إجراءات لاحتواء المرض
وأكد سومسي أن السلطات الصحية اتخذت بالفعل تدابير وقائية في المناطق المتضررة، إلى جانب تنفيذ إجراءات احترازية في المدن المجاورة، في إطار خطة تهدف إلى الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الوضع الوبائي.
وينتقل مرض الكوليرا عبر المياه أو الأغذية الملوثة بالبكتيريا، ويؤدي إلى الإصابة بإسهال حاد وجفاف قد يهددان حياة المصابين إذا لم يتلقوا العلاج المناسب، ورغم القضاء عليه إلى حد كبير في الدول الغنية، فإنه لا يزال يشكل خطراً كبيراً في المناطق التي تعاني نقصاً في خدمات المياه النظيفة والصرف الصحي.
السلطات تحقق في مصدر تفشي الكوليرا
وتجري السلطات تحقيقات لتحديد مصدر العدوى، في وقت يمثل هذا التفشي خامس موجة للكوليرا تشهدها جمهورية أفريقيا الوسطى، التي كانت قد أعلنت في وقت سابق حالة التأهب الصحي بسبب انتشار فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.
اقرا من المصدر
#الكوليرا #تضرب #أفريقيا #الوسطى #مجددا
اخبار مصر لحظة بلحظة